الرئيسية / الخارطة الإعلامية / الإعلام العام / الوكالة الوطنية للاعلام / الجمهورية اللبنانية وزارة الإعلام الوكالة الوطنية للإعلام
flag-big

الجمهورية اللبنانية وزارة الإعلام الوكالة الوطنية للإعلام

تاريخ تأسيسها

     تأسست الوكالة الوطنية للإعلام في 7/8/1961 في عهد وزير الإعلام في حينها عبد الله المشنوق، بناء على المرسوم الرقم 7276 والقاضي بتنظيم وزارة الإعلام وتم تحديد صلاحيات الوحدات الموجودة في الوزارة بناء على المرسوم الرقم 8588 تاريخ 24/1/1962، وكان إسمها في ذلك الحين مديرية وكالة الأنباء الوطنية.

     بدأت وكالة الأنباء الوطنية عملها الفعلي في 19 أذار 1962 حيث ترأسها الاستاذ باسم الجسر ، وكانت الفكرة في الأساس ان تكون الوكالة أداة إعلامية مهمة ومرجعاً رسمياً للسلطات العامة ووسائل الإعلام الرسمية والخاصة، الا أن تطوراً مهماً سجل في عمل الوكالة الوطنية، وذلك بفضل من تعاقب على إدارتها، حتى وصلت الوكالة الى ما وصلت إليه في الوقت الحاضر، فغدت اليوم المؤسسة الأعلامية الوحيدة التي لديها مكاتب في كل أقضية لبنان حيث يغطي مندوبوها المنتشرون الأخبار والنشاطات في مختلف المناطق .

     وتحرص الوكالة على نقل الخبر بدقة وأمانة وموضةعية وعلى أن تكون صفحاتها وشرعة لكل خبر ، على إعتبار أنها لجميع اللبنانيين من دون إستثناء او إنحياز او تمييز .

ما هو دورها

     مع ان الوكالة الوطنية للإعلام تابعة لوزارة الإعلام الا أنها تجاوزت الإطار الرسمي الضيق الى الإطار الإعلامي الرحب والفسيح حتي غدت المرجع الأساس والمورد الرئيس لمعظم وسائل الإعلام الرسمية والخاصة ، فضلاً عن المسؤولين والسلطات العامة والأجهزة الرسمية الأمنية منها والإدارية .

     واليوم أصبحت الوكالة الوطنية ان تواكب العصر على الرغم من إمكناتها الضيقة والمحدودة ، وإنتقلت من تقديم خدماتها المجانية داخل لبنان عبر نشرتها المكتوبة الى خارجه بفضل موقعها الألكتروني على شبكة الأنترنت وعبر الأقمار الإصطناعية .

     وتتميز الوكالة الوطنية عن غيرها من وسائل الإعلام المكتوبة أنها لا تتوقف عن العمل حتى في أيام الآحاد والأعياد والعطل الرسمية وحتى في أيام العطل التي تحددها نقابة الصحافة ولمدة 18 ساعة يومياً .

     وفي الوقت الحاضر ، ومع إنطلاقتها الجديدة ، بدأت الوكالة بتقديم خدمات جديدة وفي شكل مجاني ، وهذا الأمر زاد في أعداد الزائرين على صفحة الوكالة الألكترونية ، وهم أصبحوا في حدود العشرين مليوناً في الشهر الواحد .

     وبالإضافة الى كل ما تقدمه الوكالة من خدمات إخبارية ، تشارك الوكالة في عدد من المؤتمرات الدولية والعربية حيث أنها عضو فاعل في إتحاد وكالات الأنباء العربية ، وفي لجنة الإعلام الألكتروني في جامعة الدول العربية وفي إتحاد وكالات انباء الشرق الأوسط ، كما عقدت الوكالة عدداً من الإتفاقات لتبادل الأخبار مع وكالات الأنباء العربية والدولية .

مكاتب الوكالة

     تنتشر مكاتب الوكالة الوطنية في لبنان على الشكل التالي :

 حلبا الهرمل طرابلس زغرتا أميون البترون بعلبك بشري جبيل زحلة بكفيا جونية بيروت عاليه بعبدا الشوف جزين صيدا الزهراني راشيا حاصبيا النبطية صور بنت جبيل .

خدماتها الحالية

     1 – خدمة النشرة الصوتية .

     2 – خدمة WAP  .

     3 – نشر الأخبار باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية .

     4 – خدمة الحصول مجاناً على أرشيف الوكالة منذ العام 2003 .

     5 – خدمة الصور .

     6 – خدمة تبويب الأخبار ( سياسة ، إقتصاد ،رياضة ، أمن …. ) .

     7 – خدمة SMS  .

     8 – إعداد النشرات والموجزات الإخبارية لإذاعة لبنان .

     9 – خدمة RSS  .

     10 – إصدار نشرة مطبوعة توزع مجاناً مساء كل يوم على وسائل الإعلام والمقرات الرسمية .

المدراء الذين تعاقبوا على إدارتها

     1 – باسم الجسر ( 1962 – 1964 ) .

     2 – رضوان المولوي ( 1964 – 1972 ) .

     3 – زهير سعداوي ( 1972 – 1973 ) .

     4 – محمد المشنوق ( 1973 – 1979 ) .

     5 – يعقوب خليفة ( 1979 – 1983 ) .

     6 – رفيق شلالا ( 1983 – 1999 ) .

     7 – خليل الخوري ( 1999 – 2004 ) .

     8 – أندريه قصاص ( 2004 – 2008 ) .

     9 – لور سليمان ( 2008 –       ) .

العنوان : الصنائع مبنى وزارة الإعلام طابق 3

بيروت لبنان

تلفون : 00961 1 754400

فاكس : 00961 1 745776

www.nna-leb.gov.lb

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *